مدرسة محمد عبده
مرحبا بزوار المنتدى الكرام . انضممامكم للمنتدى شرف نعتز به

مدرسة محمد عبده

منتدى لتبادل الخبرات و التجارب في ميدان التربية و التعليم
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 منهجية تدريس المواد المستوى الأول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابوالياس

avatar

عدد الرسائل : 1225
جنسيتك : مغربية
تاريخ التسجيل : 15/03/2010

مُساهمةموضوع: منهجية تدريس المواد المستوى الأول   السبت 8 سبتمبر - 19:06

منهجية تدريس المواد
المستوى الأول


القراءة

حرفان في كل أسبوع (8 حصص).
الأسبوع 1و2
الحصة الأولى و الثانية
نــشــاط1 :
تمهيد:
استخراج الجملة الأساسية:
نــشــاط2 :
قراءة الجملة:
تسميعها – ترديدها ثم قراءتها.
نــشــاط3 :
تأطير الجملة، ثم القراءة:
نــشــاط4 :
عزل الحرف، ثم القراءة:
نــشــاط5 :
قراءة الجملة بصيغ أخرى:
نــشــاط6 :
تمارين قرائية:
ـ أقرأ الحرف ثم أحوله إلى كلمة:

الحصة الثالثة والرابعة
نــشــاط1 :
قراءة المكتسب:
يقرأون بالترتيب وبدونه:
نــشــاط2 :
تمارين قرائية:
استثمار الميم مع الحركات المقصودة-
ـ أقرأ الحرف ثم الكلمة:
ـ أقرأ وأكرر:
نــشــاط3 :
استعمال الكتاب:
قراءة لوحة الحصة.
الحصة التاسعة
نــشــاط1 :
التقويم:
نــشــاط2 :
الدعم:
دعم الحرفين بممارسات ترفيهية
ـ تسميع لغز:
نــشــاط3 :
تتمة الشبكة:
أكمل ثم أقرأ:
ـ ألعاب البطاقات:
نــشــاط4 :
استعمال الكتاب:
قراءة لوحة الحصة
الأسبوع 3
أسبوع التقويم و الدعم
تقويم و دعم الحروف الأربعة في 8 حصص (حرف في حصتين)
نــشـاط1 :
قراءة الحرف:
نــشـاط2 :
تمييز الحرف:
أقرأ الحرف, والكلمة:
نــشـاط3 :
رسم الحرف:
أكمل بالحرف, وأقرأ:
نــشـاط4 :
استعمال الكتاب:
قراءة لوحتي التثبيت والاستثمار للحرف
الحصة9 : دعم الحروف الأربعة
نــشـاط1 :
قراءة الحرف:
يقرأ المتعلمون كلمات, ثم يركبون منها جملة
نــشـاط2 :
أقرأ, وأملأ الخانة الفارغة, ثم أكتب على السبورة
نــشـاط3 :
استعمال الكتاب:
قراءة اللوحة الثانية لأسبوع الدعم.
القراءة
(تصفية الصعوبات القرائية)
نــشــاط1 :
قراءة حروف المجموعة مع الحركات القصيرة:
نــشــاط2 :
قراءة حروف المجموعة مع المدود والتنوين:
نــشــاط3 :
قراءة معجم مختوم بالالف المقصورة:
نــشــاط4 :
استعمال الكتاب:
قراءة لوحة الحصة
قراءة (نص عادي):
الحصة الأولى :
نــشــاط1 :
إعداد للقراءة:
تمهيد:
يلقي المعلم أسئلة مثل:
تسميع النص:
يسمع المعلم النص والكتب مغلقة مع مراعاة تشخيص المعاني وسلامة النطق.
ثم يلقي أسئلة تقويمية:
ملاجظة الصورة:
يحفز المعلم المتعلمين إلى فتح الكتاب وملاحظة المشهد أو المشاهد وتوجيههم بأسئلة مباشرة لاكتشاف الشخصيات والاحداث والفضاء الزماني والمكاني وترويج معجم النص بأسئلة:
نــشــاط2 :
قراءة
قراءة نموذجية:
يقرأ المعلم النص بكامله قراءة نموذجية معبرة, ويحرص على تشخيص المعاني وجودة القراءة, ويتأكد من أن التلاميذ يتابعون على كتبهم. ويطرح عليهم سؤالا أو سؤالين بعد هذه القراءة لتحفيزهم على المتابعة والانتباه.
قراءات فردية:
يدعو المعلم المتعلمين إلى قراءة النص مبتدئا بالمتفوقين, ومساعدة المتعثرين, وفاسحا المجال لقراءة أكبر عدد من المتعلمين.
نــشــاط3 :
فهم:
شرح المعجم:
يتخلل القراءة الفردية تذليل الصعوبات المعجمية وشرح المفردات اللغوية بذوات الاشياء أو مجسماتها أو صورها أو تركيبها في جمل, ثم يدعوهم لتركيبها في جمل كتقويم لمدى فهمهم زذلك:
أسئلة الفهم:
يجيب المتعلمون عن أسئلة بسيطة ومتدرجة:
الحصة الثالثة
نــشــاط1 : قراءة :
تمهيد: يمهد المعلم بسؤال حول مضمون النص:
قراءات فردية:
يدعو المتعلمين إلى قراءة النص مع الحرص على أن يقرأ الذين لم يقرأوا في الحصة السالفة.
نــشــاط2 :
استثمار:
تفكير: يطرح المعلم أسئلة حول مضمون النص, تستدعي بعض التأمل والتفكير:
تدريب:
يدعو المعلم المتعلمين إلى انجاز انشطة لغوية حول المعجم أو الصرف أوالتحويل أو الراكيب أوالاساليب:
تعبير:
يعرض المعلم على اليلاميذ مشاهد او يطرح عليهم أسئلة تستدعي التفكير والتعبير:
بحث وإنتاج:
يدفع المعلم تلاميذه إلى البحث والانتاج حسب قدراتهم وإمكاناتهم وظروفهم وذلك بأنشطة أو أسئلة:
القراءة
قراءة (نص شعري)
نــشــاط1 : إعداد للقراءة:
تمهيد:
يلقي المعلم أسئلة مثل:
تسميع النص:
يسمع المعلم النص والكتب مغلقة مع مراعاة تشخيص المعاني وسلامة النطق. ثم يلقي أسئلة تقويمية:
ملاجظة الصورة:
يحفز المعلم المتعلمين إلى فتح الكتاب وملاحظة المشهد أو المشاهد وتوجيههم بأسئلة مباشرة لاكتشاف الشخصيات والاحداث والفضاء الزماني والمكاني وترويج معجم النص:
نــشــاط2 :
قراءة
قراءة نموذجية:
يقرأ المعلم النص بكامله قراءة نموذجية معبرة, ويحرص على تشخيص المعاني وجودة القراءة, ويتأكد من أن التلاميذ يتابعون على كتبهم. ويطرح عليهم سؤالا أو سؤالين بعد هذه القراءة لتحفيزهم على المتابعة والانتباه.
قراءات فردية:
يدعو المعلم المتعلمين إلى قراءة النص مبتدئا بالمتفوقين, ومساعدة المتعثرين, وفاسحا المجال لقراءة أكبر عدد من المتعلمين.
نــشــاط3 :
فهم:
شرح المعجم:
يتخلل القراءة الفردية تذليل الصعوبات المعجمية وشرح المفردات اللغوية بذوات الاشياء أو مجسماتها أو صورها أو تركيبها في جمل, ثم يدعوهم لتركيبها في جمل كتقويم لمدى فهمهم ذلك:
أسئلة الفهم:
يجيب المتعلمون عن أسئلة بسيطة ومتدرجة:

الكتابة

الأسبوع 1و2
في 6 حصص
حرف في حصتين
الحصة1و3 : خط
الأنشطة:
ـ تمهيد
ـ إعداد للخط
ـ خط
ـ تصحيح
ـ النموذج الخطي:
انطلاقا من كلمات:
الحصة 2و4: خط ونقل
الأنشطة:
ـ تمهيد
ـ إعداد للخط
ـ خط
ـ إعداد للنقل
ـ نقل
ـ تصحيح
ـ النموذج الخطي:
ـ مضمون النقل:
الحصة5 : خط وإملاء
الأنشطة:
ـ تمهيد
ـ تقويم خطي
ـ دعم خطي
ـ إعداد للإملاء
ـ دعم في الإملاء
ـ تصحيح
ـ النموذج الخطي:
ـ مضمون الإملاء:
الحصة6 : إملاء
الأنشطة:
ـ تمهيد
ـ إعداد للإملاء
ـ إملاء
ـ تصحيح
ـ مضمون الإملاء:
الأسبوع3_(تقويم و دعم الحروف الأربعة)
حرف لكل حصة (4 حصص)
الحصة1 و2و3و4: خط ونقل
الأنشطة:
ـ تمهيد
ـ تقويم خطي
ـ دعم خطي
ـ إعداد للنقل
ـ دعم في النقل
ـ تصحيح
ـ النموذج الخطي:
ـ مضمون النقل:
الحصة 5و6 : دعم الحروف الأربعة (إملاء)
الأنشطة:
ـ التمهيد
ـ الإعداد للإملاء
ـ الإملاء
ـ التصحيح
ـ مضمون الإملاء:

التعبيــــر

الأسبوع 1و2
في 7 حصص
نص تعبيري في كل 3 حصص
الحصة الأولى (التقديم)
نـشـاط 1 :
تمهيد :
يهيئ المتعلمين لسماع النص بعرض الصورة ويسأل :
نــشــاط 2 :
تسميع النص :
يسمع النص أكثر من مرة بكيفية معبرة .
نــشــاط 3:
ترويج المعجم :
المعجم
ـ يروج المعجم بأسئلة :
نــشــاط4 :
تشخيص مواقف النص :
ـ ينظم عملية التحاور ، ويدفع المتعلمين للوصول الى الجملة الأساسية .
ـ يساعدهم عند صياغة الأسئلة بالتوجه والايماء والاشارة .
الحصة الثانية(تثبيت)
نشاط 1 :
تمهيد :
ـ يحفز المتعلمين إلى التشخيص ، ويساعدهم عند الاقتضاء .
نــشــاط2 :
استعمال الأساليب :
ـ يروج الأسلوبأنشطة :
نــشــاط 3 :
استعمال التراكيب :
ـ يحفزالمتعلمين إلى صياغة جمل بأسئلة:
نــشــاط4:
التحويلات الصرفية:
باستعمال الضمائر.
ـ يحفز المتعلمين إلى تحويل أفعال:
ـيردد جملا و يطلب من المتعلمين تحويلها حسب الضمائر:
الحصة الثالثة (استثمار):
نشاط 1 :
تمهيد :
نــشــاط2 :
توظيف المعجم :
ـ يحفز المتعلمين إلى توظيف المعجم بأنشطة :
نــشــاط3 :
توظيف الأساليب :
نــشــاط4 :
توظيف التراكيب :
ـ يدفع المتعلمين إلى صياغة جمل
نــشــاط5 :
التحويلات :
الحصة السابعة :
نشاط 1 :
تمهيد :
ـ يدفع التلاميذ لاستحضار شخصية الدرسين بأنشطة:
نــشــاط2 :
تقويم الدرسين :
ـ يستدرجهم لاستحضار المعجم وتثبيته :
ـ يدفعهم لاستعمال وتثبيت البنيات:
ـ يستدرجهم لصياغة تحويلات باستعمال الضمائر
نــشــاط3:
نشاط ترفيهي داعم :
يسمعهم اللغز، ويدفعهم للتفكير في حله .
الأسبوع 3 (تقويم و دعم الدرسين1و2)
الحصة 1و2و3و4و5و6
نشاط 1 :
المعجم:
ـ يقوم المعجم المكتسب من الدرسين بأسئلة:
نــشــاط2:
الأساليب:
ـ يقوم الأساليب:
نــشــاط3:
التراكيب:
ـ يقوم مكتسب المتعلمين حول الجملة:
ـ تركيب جمل
نــشــاط4:
التحويلات الصرفية:
الحصة السابعة
نشاط 1 :
معجم التراكيب:
نــشــاط2:
أساليب:
نــشــاط3:
ترفيه:
ـالتفكير في حل اللغز الذي يلقى
الرياضيا ت
درسان في كل أسبوع
الأهداف:
الأدوات الديداكتيكية:
1 – الأدوات الجماعية:.
2 – الأدوات الفردية:
المعلومات السابقة:
ـ المعارف الحدسية العامة
المكتسبة .
الامتدادات:
العقائد و العبادات
الحصة الأولى (الانطلاق و البناء)
تقويم تشخيصي
ـ تمهيد: مراجعة الدرس السابق بطرح أسئلة:
تحديد المسار:
تعريف بالنشاط المقترح
ـ إخبار:
ـ تحفيز: استخلاص ما لدى المتعلمين من معارف ومكتسبات
عرض النموذج
ـ تحفيز: استخلاص ما لدى المتعلمين من معارف ومكتسبات
ـ تقديم:
تصحيح المسار
ـ شرح:
ـ تصحيح:
ـ اتفاق:
الحصة الثانية( التـثبيت و الاستثمار)
توحيد المكتسبات
ـ تمهيد: ـ أسئلة لاستحضار المكتسبات السابقة للمتعلمين.
ـ شرح:
سحب المعارف
ـ سحب:
ـ تعميم:
تعبير لفظي
ـ تعبير:
إدماج المعارف الجديدة
ـ إدماج:
ـ تقويم إجمالي:

القرآن الكريم

4 حصص في كل أسبوع
الحصة الأولى (الإنطلاق)
تقويم تشخيصي
ـ تمهيد: ينبه المدرس المتعلمين إلى الآداب المفروضة في كل حصة من حصص القرآن الكريم ويدربهم عليها , ثم يطالبهم بالإجابة عن أسئلة
ـ تحد يد المسار:
تسميع
إما بشريط مسجل لمقرئ برواية ورش عن نافع, أو عن طريق المدرس بترتيل كامل ,. ثم مجزء: آية آية.
ترديد
بعد حسن الاستماع والانصات, ينتدب المعلم المتعلمين فرادى وجماعات لترتيل السورة آية آية, ثم كاملة.
الحصة الثانية (البناء)
عرض النموذج
ـ تمهيد: يجيب المتعلمون عن أسئلة مثل:
1- أسئلة حول تعريف السورة.
2 – استظهار جزئي للسورة.

ـ تقديم: يكتب المعلم السورة على السبورة (آية آية, أو كاملة) مشكولة ومراعيا في ذلك الرسم العثماني للمصحف الشريف.
تصحيح المسار
ـ ترتيل وتحفيظ: 1 – يرتل المعلم السورة كاملة ثم مجزأة. مع مراعاة مايمكن معالجته أثناء ترديد المتعلمين من قواعد الترتيل:
ـ تصحيح: أثناء عمليات الترتيل, يدرب المدرس المتعلمين على تصحيح أخطائهم , ويشجعهم على التتبع وحسن الأداء.
الحصة الثالثة (التثبيت)
توحيد المكتسبا ت
ـ تمهيد: 1 ـ تقويم مدى قدرة المتعلمين على الإحاطة بالسورة حفظا.
2 – تقديم السورة على السبورة.
ـ شرح: ـ يتخلل عمليات الترتيل الفردية شرح بأسلوب مشوق وبسيط:
سحب المعارف
ـ تحفيظ: ـ يدرب المدرس المتعلمين على البناء المتدرج: كلما حفظوا جزءا, ربط بما قبله , مع الحرص على جودة الترتيل,
واحترام قواعده.
استظهار: 1 ـ انتداب المتعلمين فرادى وجماعات لاستظهار السورة, مع الحرص على التتبع والتصحيح.
2 ـ تسجيل ترتيل بعض المتعلمين , وتسميعه من الجهاز للتشجيع والتحفيز على حسن الأداء.
الحصة الرابعة (الإستثمار)
تعبير لفظي
تمهيد: 1 ـ استظهار السورة.
2 ـ تقديم السورة على السبورة.
تعبير: ـ يروج المتعلمون جملة من المضامين وفق مستواهم العقلي, مثل:
إدماج المعارف الجديدة
ـ إدماج: 1 ـ يحث المدرس المتعلمين على حفظ السورة حفظا جيدا وسليما لأنها ضرورية في صلواتنا
2 ـ يوجه المدرس المتعلمين ويشعرهم بالمقاصد الكبرى لتعاليم ديننا الإسلامي
تقويم: 1 ـ مسابقة في تجويد السورة.
إجمالي 2 ـ استظهار السورة : آية آية ثم كاملة بترتيل جيد.
ـ تذكير المتعلمين بحفظ السورة حفظا صحيحا سليما.
ـ تنبيه المتعلمين إلى ضرورة العناية بحفظ القرآن واحترام آدابه.
ـ توجيه المتعلمين إلى الآداب الواجبة في حصة القرآن الكريم(كالاستماع, والانصات والتعوذ والبسملة وتحسين الصوت, وتجنب اللهو واللعب والضحك....)

الأداب الإسلاميــــــــة

الحصة الأولى (الإنطلاق)
تقويم تشخيصي
ـ تمهيد: يسترجع المتعلمون مكتسباتهم بواسطة أسئلة تشويقية
تحديد المسار: 1 ـ انطلاقا من الآية
تعريف بالنشاط المقترح
ـ إخبار:
ـ تحفيز:
الحصة الثانية (البناء)
عرض النموذج
ـ تمهيد: يجيب المتعلمون عن أسئلة
ـ تقديم: يثبت المدرس نص الحديث مشكولا ويقرؤه على المتعلمين:
ـ شرح: يتخلل القراءات الفردية للمتعلمين
تصحيح المسار
ـ تصحيح:
ـ اتفاق: يناقش المدرس ويحاور المتعلمين للوقوف على مضامين الدرس الأساسية.
الحصةالثالثة (التثبيت و الإستثمار)
توحيد المكتسبات
ـ تمهيد:التعبير عن مواقف
ـ شرح:ـ شرح مواقف
سحب المعارف
ـ سحب:
ـ تعميم: مطالبة المتعلمين بإعطاء أمثلة من واقعهم
تعبير لفظي
ـ تعبير:يعبر المتعلمون عن مواقف من حياتهم المدرسية
إدماج المعارف الجديدة
ـ إدماج:
ـ تقويم إجمالي:تشخيص مواقف مسرحية أوقصصيةحول الموضوع – يشخصها المتعلمون-

التربية التشكيلية

تمهيـــــــــــــــــــــد:
يمهد الاستاذ للحصة بتذكيرالتلاميذ بمعطيات الدرس السابق والاجابة عن الاسئلة
الملاحظــــــــــــة:
- يطلب الاستاذ من التلاميذ فتح الكراسة على موضوع الدرس
الاكتشاف والتعرف:
يستثمر الاستاذ اجابات التلاميذ من ملاحظة الصور الثلاث ليساعدهم على الاكتشاف والتعرف
التمــــــــــــــــــرين:
يطلب الاستاذ من التلاميذ فتح الكراسة و إنجاز التمارين.
تطبيــــــــــــــــــق: رسم حر أو أنشطة موازية .
تقويم اجمالــــــــي:
يقدم الاستاذ مجموعة من التمارين التدريبية ويطالبهم بانجازها.
ضبط التعثــــــرات:
يدون الاستاذ تعثرات التلاميذ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
منهجية تدريس المواد المستوى الأول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة محمد عبده :: الفئة الأولى :: جذادات وتحاضير-
انتقل الى: