مدرسة محمد عبده
مرحبا بزوار المنتدى الكرام . انضممامكم للمنتدى شرف نعتز به

مدرسة محمد عبده

منتدى لتبادل الخبرات و التجارب في ميدان التربية و التعليم
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 امتحان للقسم السادس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mounji
Admin
avatar

عدد الرسائل : 3388
الموقع : مدرسة محمد عبده
جنسيتك : مغربية
تاريخ التسجيل : 03/02/2009

مُساهمةموضوع: امتحان للقسم السادس   الأحد 24 أبريل - 23:30

النـــــــــص برلمان الطفــل
برلمان الطفل المغربي ، مؤسسة تتيح للأطفال من كل أنحاء المملكة ، وباختلاف انتماءاتهم الاجتماعية ، إمكانية الالتقاء والتشاور والتعبير عن آرائهم.
ويهدف هذا البرلمان إلى ترسيخ التربية على المواطنة والديمقراطية لدى الأجيال الصـــــــــاعدة، فيتعايشون وأسس المساواة والعدل، وإبداء الرأي، والدفاع عن الحقوق، وتعرف الواجبـــــــــات.
الأسئــــــــلة
-الفهم
أ- اختر نوع النص مما يلي: شعر - خطبة - مقالة - سيرة ذاتية
ب- صل بخط كل كلمة بمرادفها : تتيح. . تركز
ترسخ. . تسمح
إبداء . . إعطاء
ج- ما ضد : العدل# اختلاف#
د- ماذا تتيح مؤسسة البرلمان للأطفال؟
هـ- ماذا يرسخ برلمان الطفل لدى الأجيال الصاعدة؟
- الشكل - اضبط النص بالشكل التام .
–التراكيب والصرف والتحويل
أ- استخرج من النص ما يناسب الترسيمة التالية.

مضاف إليه
مفعول معه
واو المعية
فعل مضارع+فاعل




ب- املأ الجدول بما يناسب


مفعول مطلق

مفعول لأجله

نعت سببي

نعت حقيقي

الجمل

...............

................

.................

.................

...............

................

.................

.................

...............

................

.................

.................

................

................

.................

.................

نجح الباحث نجاحا باهرا.

جاء الرجل المهذبة ابنته.

اشتد الحر اشتدادا.

نركب الوسائل السريعة ربحا للوقت.
ج- أدخل الناسخ المناسب على الجمل التالية.
........ برلمان الطفل مهما / ........ الفتيات نشيطات
أ- استخرج من النص فعلا مجردا , وآخر مزيدا .
ب- ضع " صحيح " أو " خطأ " أمام العبارة المناسبة .
تخاصم ، فعل صحيح سالم :...................................
أفســـــد ، فعل صحيح مهموز :...................................
يضـــــع ، فعل معتل مثال :...................................
ج- املأ الجدول حسب المطلوب مع الشكل التام .


الجواب

الضمير + الزمن

الفعل

..................................

..................................

..................................
أنتم في المضارع
هي في الماضي
أنت في الأمر
خـــــــاف
دعـــــــــا
مـــــــــــد
د- أدرج الأسماء الآتية في مكانها المناسب . / حمـراء - راع - هدى - الباني/


اسم ممدود

اسم منقوص

اسم مقصور

.....................

.....................

.....................


.....................

.....................

.....................


.....................

.....................

.....................

- الإملاء
أ- ضع الكلمات بين قوسين نكرات:
- زارني صديق (الغالي).....................................................
- أعلام مرفرفة في (السماء) صافية........................................
- رأيت برجا ( العالي).......................................................
- سلمت على (الفتى) ظريف................................................
ب- صحح كل تاء كتبت خطأ، وضع الكلمات في الجدول حسب المطلوب:
أصبحة الثقافة لا تؤخذ من المدرست وحدها، بل من المكتبات والمجلاة، ووسائل الاتصال الحديثت.


الكلمات

تصحيحها

....................................

....................................

....................................

....................................

............................

............................

............................

............................
ج- لاحظ كلمة"ابن" في الجمل التالية، واكتب:"صحيح" أو "خطأ"
سافر محمد بن علي إلى فاس:
ابن تاشفين هو مؤسس مراكش:
جاء ابن عمتي وساعدني:
جارنا مروان بن فاطمة مهذب:
الإنشاء
علمت أن مدرستك مقبلة على تنظيم حفل بمناسبة انتهاء الدورة الأولى.
اذكر كيف توصلت بالخبر، معبرا عن شعورك

_________________
أبوأيمن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mohamedabdou-2016.arabstar.biz
الحسين شعاب

avatar

عدد الرسائل : 794
العمر : 61
تاريخ التسجيل : 27/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: امتحان للقسم السادس   الأربعاء 18 مايو - 18:37


هنيئا لنا بالزيادة!!!!

أحمد الساعدي
التربية نت 18-05-2011

هنيئا لحكومتنا الموقرة التي أكرمت مواردها البشرية في القطاع العام
و الجماعات المحلية بزيادة جد مهمة تبلغ إلى 20 درهما لليوم

x
30 يوم عمل

=


لكن كم هي كلفة موازين و جميع المهرجانات و كم يتقاضى الوزراء
و الموظفون (السامون بتشديد المي ) ه
و ماذا سيشتري الموظف ب20 درهما و السلع تزداد يوما عن يوم

والخدمات التعليمية والصحية نفضت الحكومة يديها منها لتترك الموظفين يواجهون القطاع
الخاص
مغرب القوالب

عباس يا عباس و الله إنك تستحق بوسة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ابوالياس

avatar

عدد الرسائل : 1225
جنسيتك : مغربية
تاريخ التسجيل : 15/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: امتحان للقسم السادس   الخميس 2 يونيو - 22:12

جازاك الله خيرا.
موضوع قيــــــم.
lol!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الحسين شعاب

avatar

عدد الرسائل : 794
العمر : 61
تاريخ التسجيل : 27/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: امتحان للقسم السادس   الإثنين 6 يونيو - 0:37






36 برلمانيا متابعون في جرائم أموال



إحسان الحافظي

خيرات: لا يعقل أن يكون البرلمان وكرا لتجار المخدرات وذوي الأنشطة المشبوهة
كشف قيادي اتحادي أن حوالي 36 عضوا بالبرلمان، بين مجلسي النواب والمستشارين، متابعون حاليا في جرائم مالية، تهم إصدار شيكات بدون رصيد. وقال عبد الهادي خيرات، عضو المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي، إنه لا يعقل أن تلتصق مثل هذه الممارسات بالمؤسسة التشريعية، المفترض أنها تمثل سيادة الأمة، مضيفا أن تقريرا صدر، في وقت سابق عن مرصد أوربي، أماط اللثام عن لائحة بأسماء برلمانيين مرتبطين بشبكات المخدرات، وهو ما حذا بوزارة الداخلية، حينها، إلى تقديم لائحة أسماء ممنوعين من الترشح بسبب نشاطهم المشبوه، غير أن ذلك لم يمنع، يقول خيرات، بعض الأفراد منهم، من الوصول إلى أعلى مراتب المؤسسة البرلمانية، وترؤسه إحدى غرفها التي تعطيه صفة «حفظة العرش»، بموجب الدستور.
وجدد عبد الهادي خيرات، موقف حزبه القاضي بضرورة التريث قبل إطلاق مسلسل الانتخابات التشريعية، بالنظر إلى أن إجراء انتخابات سابقة لأوانها يشكل فرصة لعودة المفسدين إلى البرلمان، مشيرا خلال لقاء حزبي بالبيضاء، أول أمس (الثلاثاء)، إلى أنه للمرة الأولى في تاريخ المغرب، «يفتح النقاش حول القانون الأسمى للبلاد، فقديما كانت المواقف تصدر من الناحية المبدئية، وبدون تفاصيل، أما اليوم فنحن أمام تأسيس دستور جديد مرفوق بإصلاحات سياسية، وذلك بعد أن غاب النقاش السياسي خلال العشرية الأخيرة». من جهة أخرى، حذر عبد الهادي خيرات، مما وصفها بالقوى المتطرفة الساعية إلى تفجير الوضع، مثيرا الانتباه إلى أن هذه القوى توجد على الجانبين، وتسعى إلى تأزيم الوضع عبر الركوب على حركة 20 فبراير وتحويل التظاهر إلى مواجهات بشعارات مختلفة، وهنا يضيف خيرات «وقعت انزلاقات وتحول الحراك الذي بدأ سلميا إلى قوة مناهضة للتغيير والإصلاح».
وفي السياق ذاته، حمل القيادي الاتحادي الدولة مسؤولية تراجع الأحزاب السياسية، عن القيام بدورها في التكوين والتأطير، مشيرا إلى أن الوضع السياسي في حاجة إلى الوضوح، وأنه لا يعقل أن يشرع البرلمان والظهائر بجانبه، مشددا على أن غياب الوضوح خلق حالة من الالتباس لدى المواطن، فـ«المعارضة لا تمثل شيئا والأغلبية ليست أغلبية»، بالمقابل «كثير من المشاريع الإستراتيجية التي تهم مسار البلاد لخمسين سنة مقبلة، لم يستشر البرلمان بشأنها».
وكان عضو المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي، عبد الهادي خيرات، انتقد، في وقت سابق، البرلمانيين، واصفا إياهم ب«الحمير»، في إشارة إلى الفراغ الذي تعرفه المؤسسة التشريعية وعدم قدرة بعض أعضائها على المساهمة في النقاشات والتشريع، ما يؤثر على مصداقية هذه المؤسسة، وهو الموقف الذي جر على خيرات انتقادات من طرف فرق نيابية من أحزاب أخرى، وصلت إلى حد تقديم طلب إحاطة بالغرفة الثانية، للمطالبة بفتح تحقيق بشأن هذه التصريحات، بينما أصدر مكتب مجلس النواب بيانا رسميا يدين فيه هذه التصريحات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
امتحان للقسم السادس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة محمد عبده :: الفئة الأولى :: جذادات وتحاضير-
انتقل الى: